إيمان المطيري
مساعدة الوزير، وزارة التجارة و الاستثمار المملكة العربية السعودية


ملخص
تُبشر الرؤية 2030 بعصر جديد من التنمية للمملكة العربية السعودية. وتسعى الرؤية 2030 بوصفها إستراتيجية طموحة، إلى الحد من اعتماد البلاد على النفط كمحرك أساس للنمو الاقتصادي والازدهار الوطني، من خلال دفع دفة البلاد نحو اقتصاد أكثر شمولاً وتنوعاً بحيث يستند على الاستثمار، ورأس المال البشري، وريادة الأعمال، والإنتاجية، والابتكار. سوف يعتمد اقتصاد المستقبل بدرجة أقل على الثروة النفطية الضخمة ويعتمد بدرجة أكبر على الإبداع وريادة الأعمال وسط الشباب، ذكوراً وإناثاً. لقد بدأت بالفعل الإصلاحات الأخيرة الساعية لتوسيع الفرص المتاحة للمرأة في سوق العمل تُؤتي ثمارها إذ إن كثيراً من النساء عكفن على إنشاء أعمالهن التجارية الخاصة أو تقلدن مواقع قيادية في البلاد، مع أن هناك كثير من الجهود التي ينبغي أن تُبذل في هذا الشأن. تتمثل الإستراتيجية الرئيسية في تزويد الشباب والشابات بمهارات المستقبل من خلال نهج شامل لتنمية رأس المال البشري.

سأركز في هذه الجلسة على عكس بعض الأمثلة من أعمال السياسيات والبرامج التي يمكن اتباعها لبناء نظام شامل لتنمية القدرات البشرية مما يُمكّن المرأة من اغتنام فرص الثورة الصناعية الرابعة واقتصاد المستقبل.

سيرة ذاتية
تشغل الدكتور إيمان المطيري منصب وزير مساعد معالي وزير التجارة والاستثمار. وهي تشغل منصب رئيس مكتب برنامج تطوير القدرات البشرية، وهو برنامج رائد يتبع للرؤية 2030 ويهدف لتطوير نظام التعليم والتدريب في المملكة. علاوةً على ذلك، فهي تقود المركز الوطني للتنافسية (NCC) المكلف بإصلاح البيئة التنظيمية والسياسات بالمملكة لتيسير ممارسة الأعمال وتحسين القدرة التنافسية الوطنية من خلال العمل مع الشركاء من القطاعين العام والخاص وتنفيذ أفضل الممارسات العالمية.
تتمتع الدكتورة إيمان بخبرة مهنية تربو على 25 عاماً حيث تقلدت العديد من الأدوار، يتمثل بعضها في:
• مستشار أول لمعالي وزير التجارة والاستثمار.
• ورئيس مكتب التحوُّل الوطني التابع للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية.
• ومدير قسم تنسيق خدمات الرعاية الصحية المشترك بين مركز جون هوبكنز وأرامكو، ومدير مشروع الشراكة بين مركز جون هوبكنز الطبي وأرامكو السعودية للرعاية الصحية.
• ومدير قسم خدمات الدعم الطبي التابع لأرامكو.
• ورئيس فريق مشروع التحول لتطوير القياديين على مستوى شركة أرامكو السعودية.
• ورئيس قسم تخطيط وتحليل القوى العاملة في أرامكو السعودية.
• ورئيس قسم تحسين الجودة وإدارة المخاطر في الخدمات الصحية بأرامكو السعودية.
حصلت الدكتور إيمان على درجة البكالوريوس في الكيمياء من جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، وتحمل درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية الحيوية من جامعة بريستول بالمملكة المتحدة. ثم حصلت على زمالة ما بعد الدكتوراه في علم الوراثة/الأحياء الدقيقة من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي حاصلة أيضاً على شهادة في الإرشاد التنفيذي من كلية هينلي للأعمال بجامعة ريدينج في المملكة المتحدة.