غريس نيفيل
نائبة مدير الجامعة سابقاً لشؤون التعلم ، أيرلندا


ملخص
من هم المعلمون الذين يحتاجهم طلاب القرن الحادي والعشرين، وكيف نشكل هؤلاء المعلمين؟ مع وجود كثير من المعارف عبر نقرة واحدة بالأصبع على الأجهزة التقنية، لم يعد دور المعلم قاصراً على مجرد نقل المعلومات بل يُعنى بمساعدة الطلاب على تطوير حسهم النقدي، والتمييز بين المعلومات الموثوقة والمزيفة، وتطوير القدرة على الصمود والإيمان بالقدرة الذاتية في ظل عالمٍ يزداد تعقيداً. مع وجود كثير من الانحرافات الجاذبة والمتاحة على الفور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كيف يمكننا غرس حب وإثارة التعلم مما يكفل تحوُّل المتعلمين لمتعلمين مدى الحياة في عالم يُقَدَّرُ فيه أن كل شخص سيشغل عدة وظائف في حياته؟

سيرة ذاتية
الأستاذ الفخري للغة الفرنسية، كلية كورك الجامعية (الجامعة الوطنية بآيرلندا، والأستاذ المساعد في اللغة الفرنسية، بكلية دبلن الجامعية، في الجامعة الوطنية بآيرلندا.

التعليم:
كلية كورك الجامعية، بكالوريوس في اللغة الفرنسية، درجة الشرف الأولى.
كلية كورك الجامعية/ جامعة كان: ماجستير في الأدب الفرنسي
جامعة ليل: الدكتوراة (حظيت الرسالة بإشادة أجمع عليها أعضاء لجنة الامتحان)

المسيرة الجامعية:
بعد أربع سنوات من الدراسة العليا في فرنسا، كرَّست نحو 35 سنة للعمل أستاذا للغة الفرنسية وآدابها بكلية كورك الجامعية، منها خمس سنوات عملت فيها نائبا للرئيس مسؤولا عن التدريس والتعلم، وثلاث سنوات عملت فيها رئيسا لشعبة اللغة الفرنسية. وعملت مديرا للأكاديمية الوطنية لإدماج الأبحاث والتدريس والتعلم. وانتُخِبت عضوا بمجلس إدارة كلية كورك الجامعيةحيث استمرت عضويتي في المجلس لفترة 12 سنة.

الأبحاث المتخصصة والمطبوعات: يرجى الإطلاع على (research.ucc.ie/profiles/A015/gneville): وقد شملت مجالات متعددة مثل: الروابط الفرنسية – الآيرلندية (من القرون الوسطى إلى العصر الحديث)؛ الهجرة والسفر؛ تاريخ التحول اللغوي؛ التدريس والتعلم في التعليم العالي.

المناصب التي تقلدتها بعد تقاعدها من كلية كورك الجامعية:
رئيس هيئة مبادرة الامتياز في التدريب الرقمي الابتكاري وهي مبادرة تُعنى بترقية الامتياز والابتكار في التدريس والتعلم في التعليم العالي، وهي تابعة للهيئة الوطنية للأبحاث في باريس.
عضو هيئة الإشراف على الاستثمارات في مستقبل أبرز الجامعات التابعة للهيئة الوطنية للأبحاث في باريس.
رئيس لجنة التوجه الاستراتيجي بجامعة السوربون بباريس.
عضو المجلس الاستشاري العلمي بمركز البحوث المتعددة الاختصاصات في باريس.
مُقَيِّما جامعيا بهيئة تقويم البحوث والتعليم العالي الفرنسية التابعة للمجلس الأعلى للبحوث والتعليم العالي (AERES/HCERES) في باريس والاتحاد الأوروبي للجامعات وبروكسل.
نائب رئيس المجلس الآيرلندي لمعلمي اللغة الفرنسية في آيرلندا وعضو الهيئة الوطنية لوسام الشرف الأكاديمي الذي تمنحه الحكومة الفرنسية

الامتيازات:
عضو هيئة وسام الشرف الوطني
عضو الهيئة الوطنية لوسام الشرف الأكاديمي في فرنسا
جائزة التميز في التدريس التي منحها رئيس كلية كورك الجامعية