أليساندرا سكالياريني
نائب مدير الجامعة المسؤول عن العلاقات الدولية، جامعة بولونيا إيطاليا


ملخص
إدراكاً لتعقد الأنظمة التعليمية واختلافاتها في مختلف البلدان، فإن هناك حاجة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن القيم الأساسية لبناء الثقة بين الأنظمة والمؤسسات التعليمية والمجتمع بأسره. كما تتطلب أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 تدخلات كبيرة من التعليم. إن البحث عن حلول للتحديات المحلية قصيرة الأجل، وكذلك معالجة ضرورات التنمية المستدامة على المدى الطويل تعد أجزاء لا تتجزأ من المسؤولية الاجتماعية للجامعات في البحث والتعليم والمشاركة المجتمعية. تحتاج الجامعات، أكثر من أي وقت مضى، إلى تعزيز الروابط مع المجتمع لإيجاد مجتمعات مزدهرة وتحقيق الانسجام بين التميز والأهمية الاجتماعية للجامعات. ويعني التعليم بناء القيم، وتحسين السلوك، وتشجيع الشعور بالمسؤولية لدى أولئك الذين سيتولون مسؤولية تثقيف مجتمعات المستقبل. وهذا يتطلب أن تتصف الجامعات بالإنفتاح واحترام الاختلافات، وترقية التنوع كأداة للمواطنة المتميزة.

سيرة ذاتية
تعمل أليساندرا سكالياريني أستاذةً في علم الأمراض المعدية وتشغل حاليا منصب نائب رئيس الجامعة المسؤول عن العلاقات الدولية والتعاون الدولي بجامعة بولونيا.
وهي خبيرة عالمية في علم الفيروسات البيطري إذ لديها اهتمام خاص بالفيروسات الظهارية (onepitheliotropic) التي تصيب الحيوانات والإنسان، والأدوية المضادة للفيروسات، والأدوات الابتكارية في التشخيص. نفذت أليساندرا سكالياريني عدة مشروعات بحثية في هذه المجالات على المستويات الدولية والأوروبية والقُطرية. لقد عملت باحثة زائرة في معهد موريدون للأبحاث في ادنبره، باسكتلندا، وقسم علم الأحياء الدقيقة بجامعة أوتاغو، دنيدن، بنيوزيلندا، ووحدة علم الفيروسات والعلاج الكيميائي بلوفن في بلجيكا، وقسم العلوم شبه الاكلينيكة بجامعة بريتوريا في جنوب إفريقيا. وعملت أليساندرا سكالياريني مراجعةً لعدد من المجلات الدولية ورئيسة للمؤتمرات ووورش العمل. وقد نشرت ما يربو على السبعين بحثا في مجلات دولية وقدمت فوق الثمانين مطبوعا في المؤتمرات الوطنية والدولية.
الأدوار العامة:
• عضو مجلس المرصد العلمي بجامعة ماجنا كارتا لفترة 4 سنوات من 2016-2020
• وعضو لجنة الخبراء الخمسة المختصين في أهداف التنمية المستدامة التابعة للرابطة العالمية للجامعات منذ 2019.
• ورئيس تحالف الجامعات الأوروبية (UNA Europa) لعامين من 2019 – 2020.
• وعضو اللجنة العلمية بالمؤتمر السنوي لعملية بولونيا (الذي يُعقد في بولونيا من 24 – 25 يونيو 2019).
• وعضو المجلس الوطني للمؤهلات العلمية بوزارة التعليم في إيطاليا مسؤولة عن الجامعات والأبحاث (الفترة من 2016 – 2018).
• وعملت عضوا بلجنة الجامعات والأبحاث بوزارة التعليم الإيطالية وهي لجنة مختصة بتحديد القيود المفروضة على القبول في برامج الدرجات العلمية (2013).
• وعضوا بالمجلس الفني الوزاري المختص بقضايا المقاطعات التكنولوجية والمنابر العلمية والبنيات الأساسية (2009).
• وعضوا بمجلس المنبر التكنولوجي الإيطالي المختص في قضايا صحة الحيوان لفترة أربعة سنوات من (2007 – 2010).
• وعضوا في مجموعة التنسيق المختصة في العوامل المهيئة لنجاح المنبر التكنولوجي الأوروبي المختص في صحة الحيوان في الفترة